منتدى برحليون للزجل أللبناني

ألشاعر سليمان طراد
 
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحت وفوق عدنان سعيد وبحر الزجل
الأربعاء أغسطس 27, 2014 10:30 pm من طرف سليمان

»  هيفا العنداري وبحر الزجل وفادي فياض خشب وقصب مشكل وحساب
الجمعة أغسطس 22, 2014 8:04 pm من طرف سليمان

» عركة ارتجالية عا موقع زجل بين الشباب
الجمعة أغسطس 22, 2014 7:53 pm من طرف سليمان

» سليم شلهوب وعدنان سعيد وبحر الزجل حركشة عا الخفيف
الجمعة أغسطس 22, 2014 7:39 pm من طرف سليمان

» ارتجاليات بو شربل بحر الزجل
الأحد أغسطس 10, 2014 6:52 pm من طرف سليمان

» ملح وسكر بحر الزجل وسليم شلهوب
الجمعة أغسطس 08, 2014 7:48 pm من طرف سليمان

» للأسف صرتم قرقعه
الخميس أغسطس 07, 2014 10:32 am من طرف انطون سابا

» نصح بالمجان
الخميس أغسطس 07, 2014 5:23 am من طرف انطون سابا

» بحر الزجل
الخميس يوليو 31, 2014 11:53 pm من طرف سليمان

» بحر الزجل يمشكلها مع زينب جمادة
الخميس يوليو 31, 2014 11:37 pm من طرف سليمان

» بيروت
الخميس يوليو 31, 2014 11:25 pm من طرف سليمان

» 00
الخميس يوليو 31, 2014 11:24 pm من طرف سليمان

» 00
السبت يوليو 26, 2014 9:44 pm من طرف غانم حمص

» 00
السبت يوليو 26, 2014 9:17 pm من طرف غانم حمص

» 00
السبت يوليو 26, 2014 8:36 pm من طرف غانم حمص

» جيش بﻻدي
السبت يوليو 26, 2014 6:53 pm من طرف غانم حمص

» .وجي كتاب
السبت يوليو 26, 2014 6:48 pm من طرف غانم حمص

» امي ال كانت
السبت يوليو 26, 2014 6:46 pm من طرف غانم حمص

» الشاعر
السبت يوليو 26, 2014 6:43 pm من طرف غانم حمص

» مقاوم
السبت يوليو 26, 2014 6:41 pm من طرف غانم حمص

» شجرة الميﻻد
السبت يوليو 26, 2014 6:40 pm من طرف غانم حمص

» الك انتي
السبت يوليو 26, 2014 6:36 pm من طرف غانم حمص

» جرح السفر
السبت يوليو 26, 2014 6:34 pm من طرف غانم حمص

» مبارح
السبت يوليو 26, 2014 6:32 pm من طرف غانم حمص

» شعر
السبت يوليو 26, 2014 6:27 pm من طرف غانم حمص

» حوا
السبت يوليو 26, 2014 6:12 pm من طرف غانم حمص

» ميجانا
السبت يوليو 26, 2014 6:10 pm من طرف غانم حمص

» ابو روكز
السبت يوليو 26, 2014 5:58 pm من طرف غانم حمص

» رجا
السبت يوليو 26, 2014 5:55 pm من طرف غانم حمص

» ''''''
السبت يوليو 26, 2014 1:30 am من طرف غانم حمص

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى برحليون للزجل أللبناني على موقع حفض الصفحات
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
شاطر | 
 

 قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليمان
المدير العام


عدد الرسائل: 2612
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   السبت أكتوبر 11, 2008 10:17 pm

سلامي للجميع ..أقد هذه لقصيدة .وقد تعذبت كثيرا للوصل إليها هي القصيدة الحقيقية للشاعر نزار قباني ..حيث أنها حرفت ..من قبل كثير من الناس ..بغرض الإساءة وتحريف الكلام
وأنا لم أاتي بها من مرجع أو ديوان ممنوع ....إنما أتيت بها من شريط كاسيت بصوت الشاعر نفسه ..وهذا الشريط قديم جدا .وقد حصلت عليه بصعوبة بالغة ...ولكن عذرا لعدم عرضي بعض المقاطع التي لا تليق بالشعر والأدب ..وأخيرا ...الأدب لا يخفي شيئا ..تأكدوا من ذلك ..وها هي القصيدة ..:

***** بلد التعريص جبلة *****



بلد التعريص جبلة
بلد الاهواء جبلة
عجوز عارية حبلى
شيخ ينكح طفلة..يمزق ثياب العيد..
والدمعة تحرق المقلة ..
في سرير هائم ..أو حرير ناعم ..
تطلب الأثداء مهلة ..
كي تحررها الأظفار..
لوعة من بعد غفلة.
***
بلد التعريص جبلة
حينما يأتي الذئاب
مخادعنا ...
لنطعمهم ..ونسقيهم ..ونفضلهم عن أغلى ما لنا
وفي ليل رهيب ..يغصبون نساءنا
فما رأي النملة ..ألا تقول :
بلد التعريص جبلة !!!!!!
ترتمي فوق السرير
وهي تبكي وتموت
قتلها ألف مرة
وهي تصرخ وتموت
سرق منها قميص النوم
وتصرخ وتموت
وهو بكل وقاحته
يعاني من صراخ الموت
في عشق نهد القتلى
ونكاح الطفلة
***
بلد التعريص جبلة
كلاب يتقاتلون
ليأكلو لقمة ..
من حلمة مرضع ..أو رحم أمة.
كلاب جائعون
لا يخجلون ..
يشربون حليب الطفل ..من ثدي أمه ..
وممنوع عليه الدمعة ..أو نظرة لوهلة ..
قتلاها ..وهي في أوج صباها
سرقا ما لها من حياة ..سرقا بكاها
ركباها كما تركب الحمير
واغتصباها
وهي في ضوء النهار ...قبلة لاقت رجاها
نزهة في البحر ..حتى .. تلتقي شمسي سماها
ألف ماذا أقول ..هه .هه.. ماذا أقول ؟؟؟؟
قتلوها أولاد الحرام ..قتلوها
وليتني لم أسمع
قتلوها وأسدلوا الستار
وأعلنوا أني مستمتع
قتلوها ..وقذفت نارهم في قلبي مدفع ..
قتلوني..بقولهم ..لا تخف
فتاتك تدفع ..
لا تخف فتاتك ترضع ..
لا تخف ..........
فتاتك تطلب التعريص في أي دار ومنبع
كله هذا هراء
هراء ..هراء
يا ذئابا للظباء
تنكحون الحب نكحا
يخجل الذئب العواء
فاذهبوا إلى الجحيم
اذهبوا ... يا من يعاف الكلب نظرة منكم
اذهبوا أوباش جبلة
***
هل سمعتم يا بشر
ابنتي صارت صور ...ابنتي صارت قصيدة
ابنتي ماتت قهر....صارت الدنيا خراب ..
بعدما مات القمر ....
فاتبعوني .وارقصوا ..
هيا ارقصوا ..
إني أغني فاسمعوني اسمعوني ...:
بلد التعريص جبلة
بلد التعريص جبلة
كلا لن يشفى غليلي
حتى أكتشف المسّلة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slayman14.almountadayat.com
cobby
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 9
العمر: 46
العمل/الترفيه: عواطلي
المزاج: mmmmmmmmmm
تاريخ التسجيل: 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   السبت أكتوبر 11, 2008 10:30 pm

انا من جهتي يا استاذ سليمان ما كنت عارف انو نزار قباني هلقد لسانو زفر من حب نسأل الشراء المختصين بيهالمجال لان للصراحة ما قتنعت بالقصيدة انا لنزار لانو متل ما بعرف انو القصيدة لشاعر اسمو نديم محمد من ديوان الام بطلب التاكد قبل نشر المعلومات


عدل سابقا من قبل cobby في السبت أكتوبر 11, 2008 10:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.cobby.com
سليمان
المدير العام


عدد الرسائل: 2612
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   السبت أكتوبر 11, 2008 10:32 pm


شكرا إلك وياريت تقلي اسم القصيدة لجبلة ...وأنا قلت اللي عندي ...ومن الذي يعرف نستفيد ..صح ؟


كوبي ومنشان تتأكد ..
وهي قصيدة تانية ..لنزار ..روحووووووا ما شايف شي ..



أنا مع الإرهاب
نحن متهمون بالإرهاب
إن نحن دافعـنا عن الوردة والمرأة
والقصيدة العصماء
وزُرقة السماء
عن وطن لم يبق في أرجائه
ماء ولا هواء
لم تبق فيه خيمة أو ناقة
أو قهوة سوداء !!
مُتهمون نحن بالإرهاب
إن نحن دافعنا بكل جرأة
عن شعر بلقيس
وعن شفاه ميسون
وعند هند وعن دعد
وعن لُبنى وعن رباب
عن مطر الكُحلِ الذي
ينزل كالوحي من الأهداب !!
لن تجدوا في حوزتي
قصيدةً سرية
أو لغة سرية
أو كتباً سرية أسجنها أسجلها في داخل الأبوابْ
وليس عندي أبداً قصيدة واحدة
تسير في الشارع وهي ترتدي الحجاب
متهمون نحن بالإرهاب
إذا كتبنا عن بقايا وطن
مُخلَع مُفكك مهترئ
أشلاؤه تناثرت أشلاء
عن وطن يبحث عن عنوانه
وأمةٍ ليس لها أسماء !!
عن وطن لم يبق من أشعاره العظيمة الأولى
أنا مع الإرهاب
نحن متهمون بالإرهاب
إن نحن دافعـنا عن الوردة والمرأة
والقصيدة العصماء
وزُرقة السماء
عن وطن لم يبق في أرجائه
ماء ولا هواء
لم تبق فيه خيمة أو ناقة
أو قهوة سوداء !!
مُتهمون نحن بالإرهاب
إن نحن دافعنا بكل جرأة
عن شعر بلقيس
وعن شفاه ميسون
وعند هند وعن دعد
وعن لُبنى وعن رباب
عن مطر الكُحلِ الذي
ينزل كالوحي من الأهداب !!
لن تجدوا في حوزتي
قصيدةً سرية
أو لغة سرية
أو كتباً سرية أسجنها أسجلها في داخل الأبوابْ
وليس عندي أبداً قصيدة واحدة
تسير في الشارع وهي ترتدي الحجاب
متهمون نحن بالإرهاب
إذا كتبنا عن بقايا وطن
مُخلَع مُفكك مهترئ
أشلاؤه تناثرت أشلاء
عن وطن يبحث عن عنوانه
وأمةٍ ليس لها أسماء !!
عن وطن لم يبق من أشعاره العظيمة الأولى
سوى قصائد الخنساء !!
عن وطن لم يبق في آفاقه
حريةُ حمراء أو زرقاء أو صفراء
عن وطن يمنعنا أن نشتري الجريدة
أو نسمع الأنبياء
عن وطن كل العصافير يه
ممنوعة دوما من الغناء
عن وطن
كتابه تعودوا أن يكتبوا
من شدة الرعب
على الهواء !!
عن وطن
يمشي إلى مفاوضات السلم
دونما كرامة ودونما حذاء !!
رجاله بالوا على أنفسهم خوفا ً
ولم يبق سوى النساء !!
لقد تعودنا على هواننا
ماذا من الإنسان يبقى
حين يعتاد على الهوان ؟؟
أبحث عن دفاتر التاريخ
عن أسامة بن مُـنقذ
وعقبة بن نافع
عن عمر عن حمزة
عن خالد يزحف نحو الشام
أبحث عن معتصم باللهِ
حتى ينقذ النساء من وحشية السبي
ومن ألسنة النيران !!
أبحث عن رجال آخر الزمان
فلا أرى في الليل إلا قططاً مذعورة
تخشى على أرواحها
من سلطة الفئران !!
هل العمى القومي قد أصابنا ؟
أم نحن نشكو من عمى الألوان ؟؟
متهمون نحن بالإرهاب
إذا رفضنا موتنا
بجرافات إسرائيل
تنكش في ترابنا
تنكش في تاريخنا
تنكش في إنجيلنا
تنكش في قرآننا
تنكش في في تراب أنبيائنا
إن كان هذا ذنبنا
ما أجمل الإرهاب
متهمون نحن بالإرهاب
إذا رفضنا محونا
على ييد المغول واليهود والبرابرة
إذا رمينا حجرا
على زجاج مجلس الأمن الذي
استولى عليه قيصر القياصرة !!
متهمون نحن بالإرهاب
إذا رفضنا أن نفاوض الذئب
وأن نمد كفنا لعاهرة !!
أميركا
ضد ثقافات البشر
وهي بلا ثقافة
ضد حضارات الحضر
أميركا
بناية عملاقة
ليس لها حيطان !!
متهمون نحن بالإرهاب
وإذا رمينا وردة
للقدس
للخليل
أو لغزة
والناصرة
إذا حملنا الخبز والماء
إلى طروادة المحاصرة
متهمون نحن بالإرهاب
إذا صوتنا
ضد الشعوبيين من قادتنا
وكل من قد غيروا سروجهم
وانتقلوا من وحدويين
إلى سماسرة !!
إذا اقترفنا مهنة الثقافة
إذا تمردنا على أوامر الخليفة
العظيم
والخلافة
إذا قرأنا كتبا في الفقه
والسياسة
إذا ذكرنا ربنا تعالى
إذا تلونا ( سورة الفتح )
وأصغينا إلى خطبة يوم الجمعة
فنحن ضالعون في الإرهاب !!
متهمون نحن بالإرهاب
إن نحن دافعنا عن الأرض
وعن كرامة التراب
إذا تمردنا على اغتصاب الشعب
واغتصابنا
إذا حمينا آخر النخيل في آخر في
صحرائنا
وآخر النجوم في سمائنا
وآخر الحروف في أسمائنا
وآخر الحليب في أثداء أمهاتنا
إن كان هذا ذنبنا
ما أروع الإرهاب !!
أنا مع الإرهاب
إن كان يستطيع أن ينقذني
من المهاجرين من روسيا
ورومانيا ، وهنغاريا ، وبولونيا
وحُطوا في
فلسطين على أكتافنا
ليسرقوا
مآذن القدس
وباب المسجد
الأقصى
ويسرقوا النقوش والقباب
أنا مع الإرهاب
إن كان يستطيع أن
يحرر المسيح
ومريم العذراء
والمدينة المقدسة
من سفراء الموت والخراب !!
بالأمس
كان الشارع القومي في بلادنا
يصهل كالحصان
وكانت الساحات أنهارا تفيض
عنفوان
وبعد أوسلو
لم يعد في فمنا أسنان
فهل تحولنا إلى شعب
من العميان والخرسان ؟؟
متهمون نحن بالإرهاب
إن نحن دافعنا بكل قوة
عن إرثنا الشعري
عن حائطنا القومي
عن حضارة الوردة
عن ثقافة النايات في جبالنا
وعن مرايا الأعين السوداء
أنا مع الإرهاب
إن كان يستطيع أن يحرر الشعب
من الطغاة والطغيان
وينقذ الإنسان من وحشية الإنسان
ويرجع الليمون ، والزيتون ،
والحسون ،
للجنوب من لبنان
ويرجع البسمة للجولان
أنا مع الإرهاب
بكل ما أملك من شعر ومن نثر
ومن أنياب
ما دام هذا العالم الجديد
بين يدي قصاب !!
أنا مع الإرهاب
ما دام هذا العالم الجديد
قد صنفنا
من فئة الذباب !!
أنا مع الإرهاب
إن كان مجلس الشيوخ في
أمريكا
هو الذي في يده الحساب
وهو الذي يقرر الثواب والعقاب !!
أنا مع الإرهاب
ما دام هذا العالم الجديد
يكره في أعماقه
رائحة الأعراب !!
أنا مع الإرهاب
ما دام هذا العالم الجديد
يريد أن يذبح أطفالي
ويرميهم إلى الكلاب !!
من أجل هذا كله
أرفع صوتي عاليا
أنا مع الإرهاب
أنا مع الإرهاب
أنا مع الإرهاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slayman14.almountadayat.com
cobby
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 9
العمر: 46
العمل/الترفيه: عواطلي
المزاج: mmmmmmmmmm
تاريخ التسجيل: 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   السبت أكتوبر 11, 2008 10:39 pm

شكرا كتير ع الموضوع
بس عن جد صار عندي فضول اتاكد لمين القصيدة
انا عندي كتاب في هالقصيدة وموقع عليها نزار رغم انها غير طريقتو بالكتابة ووقت شفت الموضوع وان وانت مختلفين لمين من الشاعرين هاي القصيدة صار عندي فضول اكتر انو اعرف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.cobby.com
سليمان
المدير العام


عدد الرسائل: 2612
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   السبت أكتوبر 11, 2008 10:40 pm

كوبي حتى الآن معلوماتي أنو القصيدة لنزار ...يعني ونزار شاعر ..وبالنهاية بشر ..يعني ..ممكن يحرف طريقتو شو هالقصة يعني ...يعني .كبار في عالم الأدب حرفوا طرقهم ..وكبار في عالم الفن ...رسموا لوحات ..لا تليق بهم ..
فهناك فنان إيطالي لا أذكر اسمه بصراحة قالت له ابنة اخته أن يرسم لها دجاجة ..فرسم دجاجة ...وووضع للوحة بروازاً..من أفخم البراويز ..وبعد موته بسنوات ..تشاجر أهل الفن على أن تكون تلك اللوحة له أم لا ...ولكنم تأكدوا بعد ذلك أنها له ..

والقصيدة إن كانت لنزار شيء طبيعي ومع ذلك أنا لا زلت أتمنى معرفة الحقيقة ..وأنا أسعى بكل جهدي لمعرفتها ..


ورح أسأل الأستاذ جعفر حيدر لأنو بيحب نيزار ها القصيدة لميين
وننتظر رده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slayman14.almountadayat.com
cobby
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل: 9
العمر: 46
العمل/الترفيه: عواطلي
المزاج: mmmmmmmmmm
تاريخ التسجيل: 21/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   الأحد أكتوبر 12, 2008 11:14 pm

انا اشكرك يا استاذ سليمان على حكمتك في قبول تحكيم الخبراء و الضليعين في هذا المجال و شكرا على رحابة صدرك
و شكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.cobby.com
layla
مشرفة متميزة


انثى
عدد الرسائل: 472
العمر: 39
العمل/الترفيه: Engineer
المزاج: very good
تاريخ التسجيل: 10/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:37 pm

أعزائي لقد اعتقد البعض أن هذه القصيدة هي للشاعر السوري عمر أبو ريشة، ولكنهم كانوا على خطأ، فهذه القصيدة الممنوعة من النشر هي للشاعر نزار قباني ذاته، وهي من ديوانه " خمسون عاما في مديح النساء"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com
Wafaa
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل: 11
العمر: 49
الموقع: بكل قلب
العمل/الترفيه: أديبة
المزاج: نص نص
تاريخ التسجيل: 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   الإثنين ديسمبر 08, 2008 3:37 pm

سلام
أنا عندي هذه القصيدة لنزار..
وعندي قصائد أخرى ممنوعة له، سأحاول أن أوضعها في هذا المنتدى.
شكرا سليمان والجميع، أعجبني كثيرا هذا القسم في المنتدى.
دمتم بتألق
لكم تحياتي وكل الود
وفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wafaanowaihed.maktoobblog.com/
ثناء حيدر
مشرف قسم الفلسفة
مشرف قسم الفلسفة


انثى
عدد الرسائل: 12
العمر: 26
العمل/الترفيه: اديبة
المزاج: رايق
تاريخ التسجيل: 01/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   الأحد أبريل 26, 2009 5:55 am


مع احترامي للجميع

القصيدة الأولى ليست للشاعر نزار قباني وهي للشاعر المرحوم نديم محمد أما القصيدة الإرهاب فهي للشاعر نزار قباني .

وله قصيدة أخرى رد فيها على فيروز حين غنت للقدس
الآن الآن وليس غداً
أجراس العودة فلتقرع
...إلخ القصيدة

رد عليها :

غنت فيروز مغردة **وجميع الناس لها تسمع
من أين العودة فيروز **والعودة يلزمها مدفع

..................................

عفوا فيروز ومعذرة** أجراس العودة لن تقرع!.
عفوا فيروز أقاطعك.. أجراس العودة لن تقرع

والغوغل لا يعطي معلومات صحيحة أبداً حيث نسبت القصيدتان إلى الشاعر نزار قباني
والحقيقة 100% أنها للشاعر نديم محمد

وإليكم لمحة موجزة عن هذا الشاعر الكبير

تعريف بالشاعر الكبير الراحل نديم محمد ..وبعض قصائده

ولد الشاعر في عام 1908 في قرية جميلة تسمى (عين شقاق) في قضاء جبلة ـ محافظة اللاذقية ـ تقع على التخوم الجبلية وتتمتع بإطلالة رائعة على الحقول والمروج، وعلى البحر الذي لا يبعد عنها أكثر من عشرين كيلو متراً.

تربى في عائلة كثيرة العدد نوعاً ما بين أشقاء وشقيقات شأن أكثر الأسر في تلك الأيام..

وكغيره من أبناء القرى فتح عينيه على الطبيعة بكل ما فيها من هدوء وسكينة وجمال، وعايش كائناتها الحية، وشدته حقولها العذراء وورودها وأزهارها التي تخلق دون التدخل من أحد، فتلونها وتنسقها فتأتي لوحات رائعة لا أجمل ولا أحلى.

تميز عن أبناء جيله بطفولة قلقة ومشاكسة وفي نفس الوقت كان أليفاً وصافياً صفاء الطبيعة التي احتضنته بأبوة وحنان، فأصفاها الودِ، وصادق كل ما فيها، وحاول جمع الأضداد مع بعضها في تآلف وتوافق كالهر والعصفور وغيرهما، وكان يقول دائماً:

"القلوب نظيفة فهي أوعية الحب، ولكن الناس يملأونها بالحقد والكراهية".

تعلم القراءة والقرآن في القرية على يد شيخ الكتاب أولاً، ثم أرسل إلى المدرسة في قرية (العنازة) في منطقة بانياس الساحل، لتعلم قواعد اللغة العربية ومنها مدرسة (الفرير) في اللاذقية، ثم إلى جبلة ونال منها الشهادة الابتدائية في عام 1925.

وفي عام 1926 أرسل إلى مدرسة اللاييك في بيروت، وبعد سنة ونيف سافر إلى فرنسا لإتمام الدراسة في جامعة (مونبيلييه) حيث حصل على الإجازة في الأدب العربي، وانتقل إلى سويسرا لدراسة الحقوق، ولكنه عاد في عام 1930 لأسباب خاصة دون أن يكمل دراسته.

شغل العديد من الوظائف بدءاً من عام 1933 وكان في جميعها مشاكساً، وكان آخرها مديراً للمركز الثقافي في (الحفة) ثم خبيراً في وزارة الإعلام، حيث عاوده المرض الذي كان قد أصيب به في عام 1939 وهو التدرن الرئوي، وأدخل في مصح (بحنس) في جبل لبنان، وفي أواخر أيامه تعالج في مشفى المواساة في دمشق إلى أن توفاه الله في السابع عشر من شهر كانون الثاني عام 1994 عن عمر ناهز السادسة والثمانين.

وفي حشرجة الاحتضار كتب آخر أبياته:

سيذكرني غداً أهلي كثيراً
ويسأل بعضهم عني طويلا

فلن يجدوا ـ وإن راحوا وجاؤوا ـ
ولن يهدوا إلى عندي سبيلا

عاش قومياً ـ وطنياً بعيداً عن الزيف والمتاجرة بالشعارات والمواقف، وكان منذ طفولته لا يقر تصرفات بعض رجال الدين وما يأتون به من طقوس لا يقبل به عقله، حيث قال في سن مبكرة:

لقد زعموا بأن لنا إلاهاً
ألا إن الجمال هو الإله

فقل للزاعمين برئتُ منهم
لأنني لم أجد رباً سواه

وقال هو عن هذين البيتين أنهما كادا أن يقضيا عليه، فقد حكم عليه الشيوخ بالذبح لولا صغر سنه.

غير أنه تاب وعاد إلى إيمانه الخاص به دون وصاية منهم، وبفهم غير فهمهم للإيمان.

وبدلاً من أن يحتضنه رجال الدين، ويرون فيه مشروع إنسان مفكر متردد حائر بين الإيمان والشك الذي هو أول درجات اليقين، كفّروه وأهدروا دمه، وكان أولى بهم أن يتقربوا من هذه العبقرية المبكرة، والموهبة الواعدة والعقل المتفتح.

قال عن نفسه: "عشت وفياً منصفاً للجار والصديق والقريب، ولكنني لم أنصف من أحد فلا أريد من الدنيا إلاّ أن تتركني كما أنا".

كان يرفض كل أمرٍ لا يقبل به عقله، ولا يقبل بأنصاف الحلول، وقد كره كل أنواع الوظائف وقال فيها:

دعوني فما لي في الوظيفة حاجة
ولا أنا من جور الليالي بخائف

فعيشي قرير العين في الكوخ آمنا
أحبُّ وأشهى من جميع الوظائف

وكان قلقاً من أغلب الناس لتلمسه النفاق في سلوكهم. فقد قال:

لا يدخلنْ أحدٌ كوخي فلست أرى
في الداخلين سوى لصٍ ومغتاب

جارٌ من الوحش أو طيرٌ أعلمها
أوفى وأخلص من جاري وأترابي

حولي من الذئب والعقبان طائفةٌ
هم كل صحبي وسماري وأحبابي


والمدرسة الشعرية لهذا الشاعر هي المدرسة الكلاسيكية الحديثة، حيث قدم وبكل جدارة وثقة القصيدة العمودية المطورة، التي كان من روادها الكبار بدوي الجبل وعمر أبو ريشة ونزار قباني في شعره العمودي، وغيرهم وغيرهم.

وهو في عرف النقاد والأدباء، شاعرٌ ذو نسيج أوحد بين الشعراء المعاصرين، وحامل لواء الشعر الوجداني الذي اخترق محدودية الزمان والمكان إلى آفاق المشاعر الإنسانية التي امتلك مفاتيحها بحسَه الرهيف ومعاناته التأملية العميقة. يرص مكنوناتها في ومضاتٍ خاطفةٍ وألقٍ إبداعيٍ لا يجارى. قال عن نفسه: "أعزف من قلبي على وتر الشعر، وأعطي من دمي على راحة كفٍّ مبسوطة للوطن والإنسان، وممدودة لتأخذ من خزائن الحياة كل الألوان، فأنا مزيجٌ مختلفٌ، وأنا عجينة النقائص، فالألم والغبطة في نفسي توأمان لا ينفصلان.

ويقول عن الشعر: "مثل الشعر كمثل الموسيقى والرسم، وإن كان غير مقيد أو محصوراً بتعبير، فإن له قاعدتين اللغة والأوزان، وخطوطاً أهمها:

ـ الفكرة: لتكون الوحدة في الموضوع.

ـ العمق: حتى لا تطفو الفكرة إلى السطح المبتذل.

ـ الروح: لتعمر أبيات القصيدة بالحياة.

ـ الفن: ليتم الجمع والتوفيق بين أولئك، فتكون الديباجة والصفاء وهذا ما حاولت سلوكه في كتابة الشعر".

وعن شعر هذه الأيام قال: "إنه بحجة الانعتاق من المحافظة والركود، وبذريعة الانصراف عن الزخرف التافه، أو اجترار الترف المنعزل، وإعلاء صرح التقدمية، وليس إلاَّ على أساس الخفة والتحرر من قواعد اللغة وشروط الوزن والقافية وإجبار الفكر على أن يلتزم بآراء واتجاهات معينة، واستخدامه استخداماً مادياً جافاً مجرداً من جماليات البيان والرجاحة والعاطفة، بمعنى أن لا يكون شعراً، ولا يجوز أن يكون شعراً بجلاء ومفهوم هذه الكلمة".

وعن الشعر الحديث يقول: "الشعر الحديث عقدٌ جديد من عقود السن من عمر الشعر القديم، وكلمة شعر تحدد في ذاتها المعنى المقصود منها. أما صفة (قديم) و(حديث) فتعريف زمني لا أكثر ولا أقل".

وفي الحقيقة، إن ما جاء به هذا الشاعر كان قد استمده من معاناته القاسية على صعيد العلاقات الأسروية، ومما لاقاه ممن كانت تربطه بهم صلات صداقة ومحبة، فجاء هذا الدفق الإبداعي والزخم الوجداني المؤثر الذي طبع نتاجه الشعري بطابع المرارة والأسى، والنزوع إلى التحرر من قيود البيئة والمجتمع، وتكمن قيمته الإبداعية ومنزلته الرفيعة في عالم الشعر. أنه ثائر الفكر، صوفي السلوك والقيم، معجونٌ إلى حد التماهي بطاقة انفعالية رسَّامة، ومصورة، أعطت شعره هذا الطعم المتمرد، وهذه السمة الحادة، فهو لا يعيش خارج حدود الألم لأنه يعتبره مصدر إلهامه وإبداعه، فقد حاول منذ الطفولة أن يخرج إلى حيث النور والحقيقة، التي تتوافق مع ما يدور في العقل الصافي والذهن المتفتح، وأن يرفض الواقع المثقل بتشوهات الحياة وسلبياتها في عصره الممتد عبر سنوات طويلة عاشها بين القلق والحيرة وبين الشك واليقين في مجتمع متلون بكل ألوان الطيوف البشرية.

ويقال عن عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين أنه قال عن ديوانه (آلام) في مؤتمر الأدباء العرب في بلودان: "لو لم يكن لهذا الشاعر إلاَّ هذا الديوان فحريٌّ بالشعر العربي أن يضمه إلى فحوله الكبار".

طرق هذا الشاعر الرومانسي، المتميز، الحالم، المشبوب بالعاطفة، المتمرد الثائر، الهادئ، المتوحد مع الطبيعة، كل صنوف الشعر وألوانه، من رثاءٍ، ومديحٍ، وغزل، ووصف وغير ذلك، ولم يقصر في الخمريات، ونظم في الأنثى الغزل بمستوياته الثلاثة، المادي والعذري والوجداني، وحتى في القصيدة الغزلية الواحدة: يبدأ مادياً ثم يصبح عذرياً ثم يختمها وجدانياً.

وفي شعر الوصف يمتاز بدقة التفاصيل والتقاط الصورة المفردة في اللحظة السانحة، وهو الشاعر الوطني القومي بالاتجاهين، العربي والوحدوي.

وهو هجَّاءٌ ماهر تناول أناساً كثيرين بأقذع ألوان الهجاء، وكذلك هو شاعر الومضات الفلسفية التي تظهر واضحة في تلافيف شعره، وتحمل أفكاراً ودلالات في الحياة والوجود وفلسفتهما.

والأهم من كل ذلك هو شاعر الحزن والألم والانكسار، مملوء بالأحاسيس الإنسانية والعواطف التي لا تقف عند حدود الشجب والاستنكار، بل يتعدى ذلك إلى حدود المواجهة ببيان شعري جاد قلما يمارسه غيره.

وكذلك هو شاعر التمرد والثورة على العلاقات الاجتماعية والعقائد غير المتوازنة، فهو يبحث عن الإنسان الحق الغني بالقيم الأخلاقية والفضائل السامية التي هي جوهر الإنسان ومعدنه الأصيل الذي خصه الله به دون سائر مخلوقاته.

هذا ولا بد من ذكر بعض الشواهد من شعره على ما قدمته عنه.

يقول في جانب فلسفي في ديوان آلام:

أين كأسي يا ليل. هل
حطم العزَّال دني ونفَّروا السمَّارا

ورفاقي حراس خطوي على
الدرب إذا سرتُ أنكروني جهارا

مات أمسى ومات صحبي وماتت
بيديه عواطفي أبكارا

قدر الخالدين أن يطعموا البؤس
س جزاءً.. وأن يموتوا صغارا

ومن خمرياته وهو الذي عاش حياته مغرماً بالشراب إلى حد الإدمان فكان لذلك أكبر الأثر على صحته وساهم في مرضه المبكر. وقد قال في الخمر الكثير من الشعر أختار منها:

هدوةٌ في جراح نفسي وجوعٌ
ينهش الحسَّ بالنيوب الدوامي

فدعوني أعصر من الخمر في جرحي
حي فينشى بالخمر جرح غرامي

اتركوني أطفئ بنيرانها الخضراء
ء ناراً مشبوبة في عظامي

اتركوني لليل للخمر.. للدمع
لشهقٍ مرٍّ وموت زؤام

ومن بعض نصوصه الاجتماعية والإنسانية التي جبل عليها وعلى معايشتها بحسّه الإنساني المتوقد، هذه القصيدة التي يحلق فيها في سماء الشعر الاجتماعي المغموس بالعاطفة الإنسانية السامية، فهو يتحدث عن فتاة صغيرة بريئة اقتادها والدها الفقير البائس ليضعها خادمة عند إحدى الأسر الثرية..

خدٌّ شواه النوم تحت الشمس مهروءٌ معفَّرْ
وفمٌ تلاقي ريشتين تراختا من تحت منقرْ
ملمومة بقميصها المشقوق من جهةٍ وأكثرْ
بنتٌ بعمر وريقة الريحان، أو في الحقِّ أصغرْ
تنجرُّ خلف أبٍ مريضٍ أرمد العينين أغبرْ
متعثر الخطوات، كالسكران في درب محفرْ
رخوٍ قصيرٍ في عباءته.. تجمعَ أو تكسَّرْ
حافٍ.. تسهَلْ عسر كبوته عصاه إذا تعثّرْ
والطفلة المذعان.. في أعقابه ذيلٌ مجرَّر
تبكي فيمسح دمعها، ودموعه أسخى وأغزرْ
بنتي خذي هذا.. وصب بكفّها حبّات سكرْ
فيهلُّ من فمها شعاعُ طلاقةٍ يخفى.. ويظهرْ
وتلوك أسئلة مبعثرة بمنطقها المبعثرْ
أبتاه أين تروح..؟ أين يروح.. يا الله أكبرْ
أبتاه.. مالك يا ابنةٌ؟ أين تذهب. قلْ تذكرْ..
وتراعشت أجفانها لغةُ الصغير إذا تحيرْ
الفقر هذا الكافر الملعون ما أطغى وأجبر..
والمال في شقٍ خفيٍّ في عباءته تحشّرْ..
ورقٌ ضعيفٌ تستذل الناس قوته وتقهرْ
أما الصغيرة. فاحتواها القصر. لا أشقى وأحقرْ
للشتم والتعذيب والشيءِ المكذّب حتى يُذكر


وهو ذو باعٍ طويل في الغزل فكان يحب بكل جوارحه وأحاسيسه:



أحبك حباً لا أزيد ومن هوى
هواي تساوى عند البعد والقرب

دموعي دموعي في لقاءٍ وغربةٍ
وقلبي.. ألا يا ليت لا كان لي قلبُ

إذا ما تلاقينا تسارع خفقه
كأن به رعباً وليس به رعبُ

فديتك جوري ما بدا لك في الهوى
عليَّ فلا لومٌ عليك ولا عتبُ

رضيت عذابي في هواك ومحنتي
على أن نهي القلب عن حبه صعبُ

أفي الله إن الحبّ يقتل أهله
عذاباً.. وعند الله ما يفعل الحبُّ

وفي الرثاء كان عالماً لا يجارى، حيث قال عند وفاة صديق طفولته المرحوم عبد الله العبد الله:


يا صديقي حتى يضيق بنا الليل
وتدمى بسيرنا الغبراءُ

لا تلمني على البقاء برغمي
فملوم من دون نفسي البقاء

وغداً عندما يتعتعني السكر
ويعمي في ناظريَّ الضياء

وأرى باليدين ما يشبه الناس
وما خلتُ أنها أشياء

وتروغ الحياة مني فما تمسك
إلاّ سرابها الأعضاء

أرجعتني إليك نفس لها الله
وعهدٌ لـه عليَّ الوفاءُ


وكان معجوناً بالوطنية والعروبة والحس القومي:

فتحٌ ونصرٌ.. وما أزهى.. وترفعٌ.. أبداً وكبرُ
المجد مولده على راياتنا.. والدهر بكر..

لبست مطارفه دمشق وجررت برديه مصرُ
عرس العروبة رشَّه ألقٌ.. وغرَّد فيه عطرُ

شهد العلى أنّا وفينا والعلى نسب وصهرُ
في الأفق نحن الطالعون فكلنا شمسٌ وبدرُ

عُرْبٌ وتنمينا إلى أعراقها مضرٌ وفهر
تاريخنا أغنيةٌ ألوانها خضرٌ وحمرُ

ومن قومياته وإحساسه بأن العالم يلعب بقضايانا المقدسة وحقوقنا المسلوبة قال:

تعب الناس من الرقص على
مخمل الظل وعاج الزبدِ

ويمين الله لا يعجزنا
فرقُ ما بين العمى والرمد

أبزندٍ قطعتْ أوصاله
يُكتبُ النصر، وسيف ومغمد

مات إلاّ ذلُنا في أرضنا
مات إلاَّ رمق المستنجدِ

سحرونا لعبةٌ واجتذبوا
ثوبها من خلف باب موصد

لعبة السلم تعرَّى غدها
فلمسناه بأطرافِ اليدِ

لعبة مولودة في عالمٍ
رضع الحُمق ولمّا يولد

خطوُ إسرائيل في لعبتهم
واضح النهج مريب المقصد

هو في عمان سدٌ مانعٌ
وهو في لبنان جسر المعتدي



ومن شكواه من صحبه ومجتمعه واعتزازه بنفسه وبشعره يقول في إحدى قصائده:

ج

حرفي على شفتي في جرحها لهبُ
وبسمُها بلهيب الجرح مختضبُ

شعري عذابي وذلي في الهوى أدبي
يا رب لا كان لي شعرٌ ولا أدبُ

تضيء بالوحي أشعاري فيلفحها
يأسي فتهرب أشعاري وتحتجبُ


ما أبعد الشعر من حزني وأقربه
فالحزن كالشعر منه الوحي ينسكب

واحسرتاه بإخلاصي لهم وبهم
ذلي وضعفي لهم رزقٌ ومكتسبُ

حتى ظمئتُ حملتُ الكأس فارغةً
وما شربتُ وصحبي كلهم شربوا

سجني فراشي ودنيا غرفتي وطني
وليس في غيرها حلٌّ ومغترب

وبالمجمل والأهم إن هذا الشاعر هو شاعر الألم والحزن والانكسار، كما هو شاعر النهوض و التمرد والعنفوان، ومن الملامح البارزة في شعر هذا الشاعر على تعدد أغراضه، هي ارتباطه بالواقع الحياتي الذي عاشه بكل أبعاده الإنسانية والاجتماعية والوطنية والقومية، فجاء أشد لصوقاً بمشاعره وأحاسيسه وانفعالاته، بحيث أنه رسم صورة متكاملة الملامح لمعاناته التي كانت مثقلة بالانكسارات والقلق النفسي من واقعه المضطرب، وأبت عليه رهافة الحس وصفاء السريرة والمشاعر الإنسانية السامية إلاَّ أن يواصل رحلة العنفوان والكبرياء عبر الفسحة الزمنية من العمر التي منحها الله له، فهو ليس عالماً شعرياً واحداً بل مجموعة عوالم، وهو عصر متميز من عصور الشعر العربي الخالد.

فعليه التحية تحية الإبداع والعبقرية، وعليه الرحمة والغفران فهو جدير بالاثنين معاً.

المراجع:

ـ الأعمال الكاملة الصادرة عن وزارة الإعلام.

تحياتي

ثناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mshtana.com/bb/login.php?redirect=viewtopic.php&t
سليمان
المدير العام


عدد الرسائل: 2612
تاريخ التسجيل: 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   الأحد أبريل 26, 2009 9:03 am

رائعة يا سيّدة الكلمة
وعندي عتب شديد على زوجك الحبيب الشاعر جعفر حيدر

وهو نزار قباني الثاني لأنه بخيل جدا ولم يكرم علينا بأطباق

شعره الشهيّة وأطلب من خلالك التوّسط معه لكي يشارك بقصيدة

لنزار قباني من شعره وقصيدة الموتى الأحياء يا للروعة

لقد قرأتها في عدة منتديات ولم أشبع وانا بحب الأكل الطازة ههههه

فبالله عليكي قولي له وعندي طلب خاص البارحة سمعت قصيدة لنزار قباني عن النكسة

وكانت القافية خطابة لا تقتل ذبابة ما أجملها ساعديني يا همس القوافي

واذا في خطأ بالفصيح فلا تبالي لأنني أعشق الفصيح من خلالك

ابو شربل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://slayman14.almountadayat.com
امطانيوس الزحلاوي
عضو مميز
عضو مميز


ذكر
عدد الرسائل: 91
العمر: 60
العمل/الترفيه: شاعر اصيل
المزاج: عول
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني   الأحد أبريل 26, 2009 11:01 am

حلووة يا سناء

نيزار قبباني شاعر محبوب من كل العالم


وانتي اكيد بتنحببي متل بنتي

وانا عم اتسسمع عا الغنييات

وانشالله بتضل ايامك فرح

عممك امطانيوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islamic-fatwa.net/templates/akey.html
 

قصائد ممنوعة جدا لنزار قباني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برحليون للزجل أللبناني ::  ::  :: -